Abdominoplasty

جراحة شد البطن وازالة الترهلات

ما هي جراحة شد البطن؟

جراحة شد البطن جاءت لتعطي حلا للحالات التي توجد فيها زوائد جلدية في الجزء الأسفل من البطن أو لعضلات البطن المترهلة. وتهدف إلى إزالة الجلد الزائد والدهون من الجزء الأسفل من البطن، شد عضلات البطن حتى الحصول إلى بطن مسطح.

لمن تلائم عملية شد البطن؟

توجد مجموعتان من الأشخاص الذين يخضعون لهذه العملية الجراحية. الأولى تشمل النساء بعد الولادات، وتمدد جلد البطن خلال فترات الحمل، حيث تتكون زوائد جلدية كبيرة لا تختفي أحيانا بعد الولادة، (اقرأ حول علاج ترهلات البطن) بالإضافة إلى حدوث ضعف في جدار البطن. أما المجموعة الثانية فهي تشمل الرجال والنساء بعد السمنة وخفض الوزن. فنتيجة للانخفاض الكبير في الوزن تبقى الكثير من الزوائد الجلدية التي تتم إزالتها جراحياً.

هل هناك طرق مختلفة لإجراء عملية شد البطن؟

يوجد نوعان رئيسيان لعمليات شد البطن:

  • شد البطن الكامل

    في هذه العملية تتم ازالة الدهون والجلد الزائد من أسفل البطن وشد العضلات المترهلة على طول البطن.

  • عملية شد البطن المصغرة (TUMMY TUCK):

    هذه العملية هي أكثر بساطة ومعدة للأشخاص الذين تتركز لديهم الزوائد الجلدية في الجزء الأسفل من البطن تحت السرة وعضلات البطن لديهم تكون جيدة وقوية. هذه العملية بسيطة نسبياً وتترك ندبة قصيرة نسبياً في الجزء الأسفل من البطن، بمكان منخفض دون المس بالسرة.

    أحيانا تدمج مع العملية أيضا عملية شفط الدهون، وخاصة عندما يكون هناك دهون زائدة في منطقة الخصر.

    من المهم جدا ملائمة العملية للشخص المعالج للحصول على نتيجة جيدة. كما ومن المهم التوقف عن التدخين قبل أسبوعين من إجراء الجراحة لأن التدخين يزيد من خطر حدوث المضاعفات، بما في ذلك نخر الجلد. وفي معظم الحالات، الشفاء يكون جيد جدا، وبعد فترة نقاهة نحو عشرة أيام يمكن العودة للنشاط الطبيعي باستثناء رفع الأحمال الثقيلة أو النشاط البدني الشاق.

    مدة الشفاء تستمر من أسبوعين إلى 10 أيام، ويمكن العودة للمشي لاستعادة اللياقة بعد أسبوعين، أما التدرب في الصالة الرياضية فبعد شهر، وإجراء رياضة شد البطن بعد شهرين.

كيف تتم عمليات شد البطن؟

هذه الجراحة تتم تحت التخدير العام. مدة العملية ساعتين تقريبا وذلك يتطلب المكوث في مركز طبي لليلة واحدة. في عملية شد البطن يتم إجراء شق على طول أسفل البطن، وغالبا ما يتم في المنطقة التي تكون فيها ندبة سابقة بسبب العملية القيصرية. ومن ثم يتم شد عضلات البطن وجدار البطن بواسطة الخياطة الداخلية على طول البطن في الوسط – يتم ذلك من أجل الحصول على بطن مسطح ومشدود بدلا من بطن مترهل ومستدير. وبعدها يزال الجلد الزائد والدهون، وتثبيت السرة من جديد وخياطة الشق. بعد الجراحة يتم إبقاء أنبوبين للتصريف.

هل من ندوب قد تبقى بعد عمليات شد البطن؟

بعد العملية تبقى ندبة على طول الجزء السفلي لجدار البطن. من المخطط أن تكون الندبة بمكان منخفض وتبقى مخفية تحت الملابس الداخلية. في كثير من الحالات، يكون موقع الندبة أقل انخفاضاً من ندوب العملية القيصرية، ومع مرور الوقت تندثر الندبة.

طلب استشارة